“اداب خاصة بالأطفال على سفرة الطعام “

0

□ المقدمة

من حقوق الأطفال على والديهم أن يحصلو على التربية السليمة التي تقوم سلوكياتهم خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع الآخرين . كذلك، تعليمهم على الآداب .

وقبل كل شيء تشجيعهم على الاخلاق الحميدة حتى يصبحو في المستقبل مهذبين ومحترمين . والاهم من ذلك ، أن نكون قدوة جيدة أمامهم .

□ ماهي الاداب الخاصة بالاطفال على سفرة الطعام

أولاً :الحرص على نظافة اليدين

من الواجب علينا تعويد الاطفال على غسل ايديهم قبل تناول الطعام وكذلك ، تجفيف ايديهم وجعل ذلك من أولى الأولويات . لأنه يقيهم من الكثير من الجراثيم والفيروسات .

ثانياً :مراعات عدم الجلوس على المائدة قبل الآخرين


يجب أن ينتظر اجتماع الموجودين حول المائدة وخاصة رب الأسرة مثل الوالدين وكذلك صاحب الدعوة .اذا كان ،هناك مناسبة وبعد ذلك يمكنك اختيار المكان المناسب ثم الجلوس بهدوء وعدم اثارة أي فوضى.


ثالثاً :عدم ذم الطعام


عند البدء في الطعام يجب أن يتعلم الطفل آداب الكلام على المائدة وقبل كل شيء التسمية وهي قول “بسم الله” وكذلك اذا أراد أن يطلب شيء على السفرة فيقول كلمة ” من فضلك” و ” ممكن” بالإضافة الى “شكرا” عند تقديم المساعدة له وكذلك يقول بعد الإنتهاء

” الحمدلله” والأهم من ذلك كله أن لا يذم الطعام بكلمات غير مهذبة وأن يتحدث بهدوء ولباقة ويستمع لأحاديث الآخرين خاصة الأكبر سناً عندما يتحدثون علينا أن نصغي لهم بدون مقاطعة لحديثهم.


♦ رابعاً:الأكل باليد اليمنى


الحرص على الأكل باليد اليمنى وكذلك أن يأكل مما يليه مباشرة وكذلك لايمد يده بين الأطباق وأن ياخذ مايكفيه من الطعام في الطبق الخاص به وبتالي فإنه يتجنب الإسراف في الطعام.


خامساً: عدم اصدار الأصوات عند مضغ الطعام


يجب تعليم الطفل أن يبقي فمه مغلقا أثناء الأكل حتى لاتصدر منه أصوات غير مستحبة عند مضغ الطعام وكذلك يجب أن لايتحدث قبل أن يبتلع طعامه وأيضا يلتلفت للناحية الأخرى عند السعال أو العطس من الآخرين وخاصة المائدة.

سادساً :عدم اصطحاب الهواتف والألعاب الى سفرة الطعام


من غير المقبول أبدا أن يصطحب الطفل الأجهزة الالكترونية أو الالعاب الى داخل سفرة الطعام.


سابعاً : المساعدة في اعادة الأطباق


بعد الإنتهاء يجب أن يعيد الطفل الأطباق التي أكل فيها إلى المطبخ بنفسه وأن يعرض المساعدة على الآخرين في حال كان مدعوا في منزل أحدهم.


ثامناً: تقديم الشكر والإمتنان


من حسن الأدب أن نشكر من قام بطبخ الطعام مثل الوالدين أو صاحب الدعوة ونظهر لهم امتناننا وتقديرنا على مابذلوه من جهد من أجلنا.

تاسعاً: تنظيف اليد بعد الإنتهاء


بعد الانتهاء أيضا يجب غسل اليد أو مسحها بالمناديل المبللة.

https://lifeathome200.com/

Leave A Reply

Your email address will not be published.