“أهمية الرضاعة الطبيعية”

0

□ المقدمة

لقد كفل الله سبحانه وتعالى للطفل غذاءه منذ ولادته وحتى يبلغ ٢٤ شهرا من الولادة وذلك،عن طريق الرضاعة الطبيعية للطفل من ثدي أمه وبالتالي فهو يعتبر الغذاء المثالي والمتكامل للرضيع . وبناء على ذلك ، فهو يوفر له الطاقة والحماية من الأمراض

وكذلك، جميع العناصر التي يحتاجها في هذه المرحلة العمرية كما أنه من المستحيل أن يقارن بالحليب الصناعي مهما كانت جودته . ونتيجة لذلك، فإن جميع الأطباء وكذلك، المنظمات الصحية تنصح بالرضاعة الطبيعية .

لما تحتوي من فوائد للأم وكذلك ، طفلها مالم يكن هناك ظرف يمنع الأم من الرضاعة الطبيعية مثل استخدامها لبعض الأدوية التي لاتتناسب مع ذلك ، نتيجة اصابتها بمرض لاسمح الله . أو أن ، تكون أم عاملة بدوام طويل لاتستطيع معه ارضاع طفلها . لأن، غيابها عنه لفترات طويلة أو أي ظرف كان.


□ فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل


١- توطيد العلاقة العاطفية بين الأم وطفلها واشعاره باالدفئ والحب والحنان في حضن والدته بالتالي تحسين الصحة النفسية والجسدية له.

٢- توفير جميع العناصر التي يحتاجها في غذاءه وبالتالي، ضمان أنه الغذاء المثالي له والغني بكل الفوائد التي تجعله ينمو بشكل صحي وسليم.
٣- زيادة مناعة الطفل نتيجة تطور الجهاز المناعي لديه وبالتالي مقاومة الأمراض مستقبلا.
٤- التقليل من خطر الاصابة بالسمنة على المدى البعيد.
٥- تطوير الفك وكذلك العينين والدماغ وأجهزة الجسم جميعها

□ فوائد الرضاعة الطبيعية للأم


١ – تحسين الصحة النفسية للأم نتيجة العلاقة العاطفية مابينها وبين طفلها و نتيجة لذلك ، شعورها بالرضا والفرح والثقة لكونها تغذي طفلها بالطريقة المثالية والتي يحتاجها.
٢-التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان المبايض.
٣-التقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك هشاشة العضام.
٤- فقدان الوزن .
٥- سهولة الحصول عليه في أي وقت وكذلك توفير المال.


علامات الجوع عند الطفل

يجب ارضاع الطفل عند :
*- البكاء أو الصراخ
*- وضع اليدين في الفم او مص الأصبع
*-تحريك الرأس عند لمس خده أو فمه
*-تحريك الذراعين والساقين


□ مدة الرضاعة الطبيعة للطفل


تستغرق مدة الرضاعة الطبيعية للطفل من ١٠ الى٢٥ دقيقة أو حتى تظهر عليه علامات تدل على الشبع مثل البطء في مص الثدي، أو الانفصال عن الثدي وإرخاء اليدين والذراعين والساقين.

https://lifeathome200.com/

Leave A Reply

Your email address will not be published.